القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة البحث عن الذهب 2020




طريقة البحث عن الذهب 2020
طريقة البحث عن الذهب 2020



تشكل الثروات الطبيعية والمعادن موردًا للعديد من الدول، حيث تشكل هذه المعادن أهمية كبيرة في التجارة والصناعة، وتعرف هذه المعادن باسم الخامات ويختلف توزيعها بحسب الموقع الجغرافي فتشتهر بعض الدول بانتشار معدن معين حيث يساعد استخراج واستثمار هذه المعادن في دعم النظام الاقتصادي للدولة، وتكتشف هذه الثروات بعد دراسة المنطقة وطبيعتها الصخرية جيدًا ومعرفة التركيب الكيميائي التي تحتويه هذه الصخور مما يدل على انتشار معدن دون غيره، وتستخدم هذه الدراسات وسائل عدة بعضها يعتمد على التطور التقني الحديث، وتحتاج عملية استخراج المعادن لشروط عدة واتباع خطوات كثيرة تهدف في النهاية للحصول على المعدن دون شوائب بعد علاجه وإمكانية استخدامها في الصناعات، وبعض المعادن لا يمكن أن توجد منفردة فوجودها يعد مؤشرًا على وجود معادن أخرى كالنحاس والذي يشير إلى وجود معدن الذهب أحد أهم المعادن الثمينة وواسعة الانتشار. ولكل معدن من المعادن المستخرجة استعمالات خاصة كما أن لكل معدن ثمن يعتمد على نوعه.


أنواع المعرفة اللازمة للعثور على الذهب: 


معلومات عن أماكن وجود الذهب في الماضي 

لوائح وقوانين استخراج الذهب والأماكن المتاح بها استخراج الذهب على نحو قانوني 

امتلاك الحد الادنى من المعلومات عن جيولوجيا التعدين ومكامن الذهب 


خلفية عن طرق البحث عن الذهب والأدوات المستخدمة في استخراجه



أماكن وجود الذهب في الماضي:



يوجد الكثير من المناجم المهجورة والجبال التي كان يتواجد بها الذهب في مختلف الدول والمناطق، حيث عمل الملايين بها على مدار مئات السنين الماضية. يمكن العثور على معلومات عن تلك الاماكن من خلال الذهاب الى الهيئة الحكومية المختصة بالجيولوجيا في بلدك او القيام بعمل بحث معمق عن تلك الاماكن وسؤال المتواجدين في تلك الاماكن وهواة البحث عن الذهب هناك او اصحاب الكسارات. 

الم يتم العثور على جميع اماكن وجود الذهب؟ في كثير من الدول ابرزها الولايات المتحدة الامريكية قد يكون تم اكتشاف غالبية تلك الاماكن بالفعل، لكن هذا لا يعني ان كافة الذهب قد تم استخراجه. فعلى سبيل المثال ابرز طرق العثور على الذهب في الولايات المتحدة الامريكية هي الذهاب الى جداول المياة والأنهار وإستخدام طبق البحث عن الذهب بكل بساطة وتحديد ما اذا كان يتواجد كمية من الذهب ذات جدوى يمكن إستخراجها ام لا. 

مع كل سيل "فيضان" في الانهار تزداد سرعة جريان المياة في النهر عشرات الأضعاف لتقوم بتكسير وجرف اجزاء من الصخور في اتجاهها وهو الأمر الذي يضيف ذهب جديد مع كل فيضان إلى النهر في كل موسم. كذلك، يساعد الفيضان في استخراج الذهب من القاع الى السطح ليسهل العثور عليه. 


ملحوظة: لا يتواجد الذهب بكل الأنهار بنفس الكمية، يفضل الإطلاع على تاريخ العثور على الذهب في النهر قبل البحث عن الذهب به



مثال في عام 2017 وبعد فيضان كبير حدث في نهر في ولاية كاليفورنيا الامريكية، انجرف الكثير من الذهب مع التيار الى النهر، الأمر الذي جذب العديد من الهواة لإستخراجه. 

أبرز طرق البحث عن الذهب في الدول العربية تختلف لعدم وجود الكثير من الأنهار حيث تنحصر في استخدام اجهزة الكشف عن الذهب والمعادن في الصحراء وتكسير اجزاء من الصخور في الجبال التي توجد في الصحراء ويعرف عن وجود الذهب بها ونقلها لما يسمى بالكسارات التي تعمل على تكسيرها لاجزاء صغيرة الحجم واستخراج الذهب منها. غالباً يمتلك بعض الافراد تلك الكسارات ويقومون بتاجيرها للقائمين بالبحث عن الذهب في تكسير الصخور التي قاموا بجمعها ونقلها مقابل مبلغ محدد او نسبة معينة من الأرباح. 

يرتفع سعر تلك الكسارات لذلك يصبح من الصعب على عامة الاشخاص في هذا المجال اقتنائها، كما يوجد الكثير من الانواع ذات القدرات والمميزات المختلفة. عادة عملية تكسير وفصل الذهب في الكسارات تستلزم وقت طويل قد يصل حتى 10 ساعات، بينما الموديلات الاحدث من الكسارات تستغرق وقتا اقل وتكون اكثر جدوى. 


للأسف فإن اغلبية القوانين في الدول العربية تمنع البحث عن الذهب عامة، إلا أنه لا زال يقوم البعض باستخراج الذهب من خلال اختيار اماكن يمتلكها اشخاص يعطون اذنا بالتنقيب بها مقابل نسبة معينة او اماكن يمتلكونها او في جبال نائية واماكن تسمح الحكومة بالتنقيب بها. يفضل مراجعة الجهة المختصة المعنية بالأمر قبل بدأ التنقيب.



طريقة البحث عن الذهب 2020



يتواجد الذهب في الطبيعة على هيئة نوعين هما:



ذهب معدني "منفصل" 


ذهب غريني "مختلط بالصخور"





البحث عن معدن الذهب المنفصل:



يتم البحث عن هذا النوع من الذهب من خلال اواني البحث عن الذهب والادوات البسيطة المشابهة من خلال غسل جزيئات الذهب وفصلها عن الاتربة والطين. تلك الطريقة كانت تستخدم منذ مئات السنين ولازال يتم استخدامها حتى الأن لجدواها وانخفاض تكلفتها. 

بينما يتم إستخراج ذلك النوع من الذهب في الأماكن الاكثر عمقا من خلال حفر الخنادق والحفر. كذلك قد يستخدم طرق اكثر تقدماً في هذا النوع مثل الموجات الزلزالية والجاذبية والمغناطيسية للبحث عن اماكن وجود الذهب اسفل قنوات الانهار التي يرجح وجود الذهب المعدني بها 

اذا تم العثور على كميات مرتفعة من الذهب بواسطة الطريقة اليدوية بالاناء أو الطبق، سرعان ما يتم استخدام ادوات ميكانيكية كبيرة الحجم لفصل الذهب عن المياه. 


ملحوظة: غالبا ما يتم الحصول على الذهب الغريني "الذهب في تكتلات الصخور" عندما يتم البحث عن مصدر معدن الذهب في المياه او التربة. 




البحث عن مكامن الذهب الغريني في الصخور



البحث عن صخور الذهب:



يمكن العثور على الصخور التي تحتوي على الذهب في الجبال باستخدام العديد من الادوات، أبسطها فحص الأجزاء الظاهرة من عروق الذهب في الجبال والتغيرات الهيدروحرارية وانواع الصخور بحد ذاتها حيث أن بعض انواع الصخور يعرف باحتمالية وجود الذهب بها. قد لا يتطلب الامور سوى اداة للحفر ونظارة مكبرة. 

يتواجد الذهب عادة في الصخور بنسبة اكبر بكثير عن الذهب المفتت في جداول المياة، وتختلف طرق استخراجه بناء على نوعية الصخور والمكامن بحد ذاتها. تستخدم طرق جيوفيزيائية لتحديد الاختلافات الصادره عن وجود عروق الذهب وطرق كيميائية لتحديد وفصل العينات المستخرجة من الصخور. 


يتم استخراج الذهب في العصر الحالي بكميات تجارية من المناجم الضخمة السطحية وأسفل سطح الأرض، إلا أن الطرق البسيطة في البحث عن الذهب لا تزال متبعه خاصه في الدول النامية.


طريقة البحث عن الذهب 2020





طرق البحث عن الذهب:



وهي طريقة حديثة نسبياً حيث يتم إستخدام الأشعة على طبقات الأرض العليا بواسطة طائرة او قمر صناعي لتحديد اماكن وجود الذهب اسفل سطح الارض. يستخدم في تلك الطريقة الرادار المصور والانفراريد الملون والانفرارد الحراري والطاقة المغناطيسية المنبعثة، لتحديد بنية وأنواع الصخور التي لا يمكن فحصها بالطرق التقليدية على الأرض.




أدوات البحث عن الذهب:



يمكن ان تستخدم بعدة طرق حيث طبقا لكثير من المختصين في البحث عن الذهب يعتقد أن فعالية الطرق المستخدمة تعتمد على مدى خبرة العامل او الشخص القائم على هذا العمل بحد ذاته في إٍستخدام أدوات الكشف عن الذهب. على سبيل المثال قاريء قياسات الإشعاعات لا يقوم بقياس المعادن المشعة فقط مثل اليورانيوم، بل يمكن إستخدامها في الكشف عن الذهب المعدني غير المختلط مع الصخور. حيث أن بعض الذهب من هذا النوع يكون مختلطاً مع معادن أخرى مثل المونازيت، ليتم اكتشاف الذهب المصاحب له من خلال قياس درجة الاشعاع المميزة لمعدن المونزايت. 

كما يمكن إستخدام الضوء الأسود "فوق البنفسجي" كذلك في تحديد احجار الفلورسنت حيث أن وجود معادن مصاحبة للفلورسنت مثل الكالسيت والباريت والفلوريت دليل على وجود الذهب. 


غالباً ما تتجلى اثار على وجود الذهب في الصخور بعد سقوط الامطار وازالتها للعوالق والأتربة. على سبيل المثال فإن صدأ الحديد الذي يظهر على الصخور دليل على وجود الحديد.



البحث الجيوكيميائي



البحث الجيوكيميائي يقوم على فحص القياسات والخصائص الكيميائية للصخور والتربة والغرين والمياة. حيث أن ارتفاع وجود بعض المعادن في التربة المصاحبة للذهب قد يكون دليلاً على وجود الذهب في مصدر قريب من العينة. فعلى سبيل المثال إذا كانت نسبة وجود الذهب 0.0001% بينما نسبة وجود المعادن الأخرى مليون من مئة بالمئة فإن نسبة وجود الذهب المرتفعة بدرجة كبيرة عن نسبة وجود المعادن الاخرى تكون هي النسبة المختلفة والدالة على وجود مصدر يحتوي على الذهب.



تصنف الدرجات غير المعتادة الجيوكيميائية إلى نوعين: 




قياسات غير معتادة رئيسية


تشمل القياسات الرئيسية على انتشار وجود مركبات دالة على المعدن. كما ان ارتفاع نسب المعادن حول مكامن الذهب قد تؤدي لتكوين فراغ حول الذهب. حيث تعد تلك الفراغات من الدلائل الهامة على وجود الذهب حيث تكون اكبر بمئات المرات عن الذهب بحد ذاته ويعد من السهل العثور عليها. 


قياسات غير معتادة فرعية 



بينما ان تلك القياسات الفرعية تنتج من عناصر انتشرت وبرزت بواسطة العوامل الجوية. بعض المعادن مثل الذهب لا تتعرض بالعوامل الخارجية الكيميائية حيث تنفصل عن الصخور بواسطة المطر وتنتقل الى الانهار بإندفاع التيار. احيانا تمتص النباتات معدن الذهب ويزداد تركيزه في الانسجة. 


إستخدام المركبات الكيميائية في البحث عن الذهب 



توجد العديد من الادوات غير المكلفة التي يمكن إقتنائها وإستخدامها في فحص عينات الذهب ومعرفة نسبة وجودة في التربة او المياه. كما توجد بعض الطرق المتقدمة في تحليل العينات حيث لا يمكن القيام بها سوى في معامل مجهزة. 


أجهزة التحليل الطيفي والذري وأشعة اكس 



يوجد العديد من الاجهزة الحديثة التي تستخدم في البحث عن الذهب وتشمل التحليل الطيفي والذري واشعة اكس. تحليل انبعاثات الطيف من انواع الفحص المستخدمة بكثرة حيث تساعد في الكشف عن ما يربو على 60 عنصر في كل عينة. يتم تطبيق هذا التحليل بواسطة تسخين قطعة مكهربة او تشتيت تبخير العينة، حتى تؤثر على ذرات العينة لتصدر ضوء ويتم التعرف على المعادن المختلفة، حيث ان لكل معدن تردد ضوئي طيفي يميزه عن الاخر. 

في التحليل الذري يتم التعرف على بنية الذرات وتحديد انواع المعادن في العينة ومن ضمنها الذهب. 

بينما في فحص اشعة اكس يتم تحديد خصائص اشعاع كل معدن، ويتم ذلك بجهاز مخصص يمكن العثور عليه في متاجر ادوات المعامل والمختبرات. 


الفحص البيولوجي 



النباتات والبكتيريا يمكن او يقوموا بتوفير دلائل قوية على وجود الذهب في التربة. حيث في حالات عديدة يمكن تحديد مصدر وجود الذهب من خلال فحص تركيز المعادن المصاحبة للذهب او الذهب بحد ذاته في انسجة النباتات. 


تضمن الطرق الأخرى فحص المجال المغناطيسي للمعادن المتواجدة في الصخور ببعض الأجهزة الدقيقة حيث ان بعض المعادن تتواجد في مكامن الذهب. كذلك الفحص الجيوكهربائي حيث يستند ذلك الفحص إلى ان لكل نوع من المعادن درجة مختلفة من المقاومة عند تعرضه لتيار كهربائي. إضافة إلى ذلك الطرق المستندة للإشعاعات، حيث أن العناصر المشعة في الطبيعة مثل البوتاسيوم واليورانيوم والثوريوم تتحلل الى عناصر اخرى من خلال الجزيئات فوق الذرية. ويمكن قياس تلك الاشعاعات بواسطة اجهزة وادوات خاصة مثل عداد جيجر، وقد تكون المعادن التي تم اكتشافها بناء على تلك الطريقة يتواجد معها معادن قيمة اخرى مثل الذهب.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات